تقنيات تصميم الموقع الالكتروني التي يجب أن تعرفها

تعتمد المواقع والتطبيقات والخدمات والألعاب وما إلى ذلك على الواجهات لتوفير التجربة الصحيحة لجمهورها. لذلك ، كل هذه تتطلب تصميم جيد للعمل.

يجب على أولئك الذين يرغبون في تعزيز وجودهم الرقمي أن يكونوا على دراية بدور تصميم الموقع الالكتروني في أي مشروع ، إلى جانب استراتيجية التسويق عبر الإنترنت الخاصة بهم. تساعد هذه المعرفة في تحديد أولويات الخطوات بشكل صحيح عند إنشاء أي منتج أو موقع.

مع الاستخدام المتزايد للأجهزة المحمولة ومنصات الوسائط الاجتماعية والحاجة المتزايدة للتسويق الرقمي ، من الواضح أن الشركات تحتاج إلى مواقع ذات تصميمات ومحتويات أكثر جاذبية تستغرق وقتًا أقل للتحميل. المواقع التي يتم تحميل محتواها ووظائفها على صفحة واحدة مع تجربة مستخدم أكثر سلاسة وقابلية للتنقل. بالإضافة إلى ذلك ، تقدم هذه المواقع المحتوى الخاص بك بطريقة نظيفة ومفهومة ، وتزيل الفوضى الزائدة من واجهة المستخدم وتسهل على الأشخاص استخدامها.

تصميم الجرافيك 

تصميم الجرافيك للموقع ، والذي يستخدم لتصميم مظهر الموقع أو قالب الموقع. تتضمن هذه العملية كل شيء من الألوان والخطوط إلى التخطيط العام لصفحات الموقع.

أهم مهمة لها هي ترجمة هوية العلامة التجارية المرغوبة. يجب أن يكون الزائر قادرًا على الارتباط به والتعرف على الموقع بشكل صحيح كجزء من هذا التواجد التجاري.

تصميم الموقع هو عملية تطوير ويب لإنشاء موقع يركز على العوامل الجمالية مثل التخطيط وواجهة المستخدم والعناصر المرئية الأخرى لجعل الموقع أكثر جاذبية من الناحية المرئية وأسهل في الاستخدام. يستخدم تصميم الويب مجموعة متنوعة من البرامج والأدوات لتحقيق المظهر المطلوب ، مثل Dreamweaver و Photoshop وغيرها الكثير. لإنشاء تصميم ناجح ، يجب على مصممي المواقع التفكير في جمهورهم والغرض من الموقع والجاذبية المرئية للتصميم.

تصميم الويب هو تصميم مواقع الويب التي يتم عرضها على الإنترنت. يشير عادةً إلى جوانب تجربة المستخدم على مواقع الويب بدلاً من تصميم البرامج. يستخدم تصميم الموقع للتركيز على تصميم مواقع الويب لمتصفحات سطح المكتب. ومع ذلك ، منذ منتصف عام 2010 ، أصبح تصميم متصفحات الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية مهمًا بشكل متزايد.

يعمل مصمم الموقع على المظهر والتخطيط وفي بعض الحالات على محتوى الموقع. على سبيل المثال ، يشير المظهر إلى الألوان والخطوط والصور المستخدمة. يشير التخطيط إلى طريقة تنظيم المعلومات وتصنيفها. تم تصميم العديد من صفحات الويب مع التركيز على البساطة ، بحيث لا تظهر أي معلومات أو وظائف إضافية قد تشتت انتباه المستخدمين أو تربكهم. نظرًا لأن الهدف الرئيسي للتصميم هو موقع يكسب ويعزز ثقة الجمهور المستهدف ، فإن التخلص من أكبر عدد ممكن من نقاط ارتباك المستخدم أمر بالغ الأهمية.

ينقسم تصميم رسومات الويب إلى جزأين رئيسيين ، يتضمنان تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم.

تصميم واجهة المستخدم

يشير عمل تصميم الموقع أيضًا إلى تصميم الواجهة. لا يشير فقط إلى تصميم مواقع الويب ، بل يشمل أيضًا تطبيقات الهاتف المحمول والألعاب وبرامج الكمبيوتر والعديد من المنتجات الأخرى. بعد كل شيء ، الواجهة هي أي شيء يعمل كوسيط بين المستخدم والنظام.

الفكرة هي توفير واجهة مستخدم بسيطة وبديهية تتوافق مع خصائص الجمهور المستهدف.

تصميم تجربة المستخدم

هذا يعني أن الموقع مصمم لجعل التفاعل بين المستخدم والمنتج سهلاً ومريحًا قدر الإمكان.

لذا فإن استخدام UX بشكل صحيح يمكن أن يجذب الزوار إلى موقعك ، ويزيد من وقت الاحتفاظ بهم وبالتالي تحسين معدلات التحويل. معنى UX في تصميم المواقع واضح ومعرفة معنى UX في تصميم موقع الموقع مهم جدًا. يُكلف محترف تصميم الويب بإنشاء تجربة قيمة حقًا ، مما يعني فهم احتياجات المستخدم وتلبية هذه الاحتياجات. يجب أن يكون الانخراط في عملك دائمًا لحظة إيجابية لجمهورك ، مما يعني أنه ليس لديك عقبات وأن تحقق أهدافك دائمًا. فيما يلي سنتحدث عن النصائح التي تزيد من كفاءة تجربة المستخدم في تصميم المواقع.

ولكن قبل تصميم موقع ما ، تحتاج إلى فهم الغرض منه ومعرفة الصورة التي تريد علامتك التجارية أو عملك تقديمها إلى السوق المستهدف. من المهم أيضًا معرفة ما إذا كان الموقع كافيًا لنقل الرسالة التي تريد أن يفهمها عملاؤك. لذلك يحتاج مصممو تجربة المستخدم إلى فهم ما إذا كان الهدف ، على سبيل المثال ، هو تحقيق مبيعات أو عملاء متوقعين ، ثم تحديد نوع تجربة المستخدم المناسبة. يتيح لك هذا الحل إنشاء محتوى مثالي يدعم هدف المستخدمين لتحقيق هذه الأهداف.

تقنيات تصميم الموقع الالكتروني

يمكن أن تحقق أنظمة تصميم تجربة المستخدم (UX) الكثير من القيمة لموقعك أو تطبيقك للجوّال. نظرًا لأن تصميم تجربة المستخدم أصبح أكثر شيوعًا ومطلوبًا ، فهناك حاجة لتنويع المهارات.

لا يحتاج مصمم UX إلى إتقان جميع المهارات. لكن هناك عددًا من المهارات التي يحتاج المصمم إلى معرفتها.

تصميم UI-UX هو صناعة متنوعة وليس من غير المألوف العثور على أشخاص متخصصين في كفاءات مختلفة. يمكن أن يؤدي هذا إلى القليل من الارتباك ، خاصة إذا كنت جديدًا في تصميم UX ولا تعرف ما هي المعرفة التي تحتاجها لتكون ناجحًا.

  • مناقشة UX

إذا كنت تريد أن يتم التعرف عليك كمصمم UX ، فأنت بحاجة إلى تحسين مهاراتك في أبحاث UX. هناك الكثير من الأشياء التي تدخل في إنشاء تطبيق جوال أو للموقع (مخطط وتعليمات لبناء مواقع وتطبيقات اليوم) ، والعديد من القرارات التي يتخذها مصممو UX (مصممي UX) مدروسة بعناية ودراستها وبحثها.

من علم النفس المعرفي إلى علوم الكمبيوتر ، هناك دائمًا شيء ما يمكن لـ UXer تعلمه واستخدامه في عملية البحث. يمكننا بالفعل اعتبار بحث UX مصطلحًا شاملاً لأبحاث المستخدم واختباره.

يعد تحديد المستخدمين المستهدفين وإنشاء قائمة بسمات شخصية المستخدم وجمع البيانات أمرًا مهمًا لاتخاذ قرارات تصميم مستنيرة. ثم يتضمن اختبار المستخدم إنشاء إطارات ونماذج أولية لاختبارها على المستخدمين وإجراء الاجتماعات وإجراء المقابلات مع المستخدمين.

يحدد هذا البحث الجوانب الرئيسية للمنتج: ما هو نوع المنتج؟ لمن؟ وكيف سيتم استخدامه ويساعد الفريق على بناء توافق في الآراء حول ماهية المنتج.

  • تحليل المنافسين

إنه تحليل شامل للمنتجات المنافسة التي تحدد ميزاتها المتاحة بطريقة قابلة للمقارنة. الغرض من تحليل المنافسين هو اكتشاف ما ينجح مع الشركات الأخرى في صناعتك بحيث يمكنك استخدام هذه الاستراتيجيات لاكتساب ميزة.

  • الاستكشاف

الاستكشاف هو أسلوب يستخدم لإلهام الأفكار في عملية التصميم. إنه بمثابة وسيلة لجمع البيانات الملهمة حول حياة الناس وقيمهم وأفكارهم.

هذه التقنية ، التي تسمى غالبًا دراسة المذكرات ، هي طريقة بحث تساعد على فهم التحديات اليومية وأهداف واحتياجات المستخدمين في وقت مبكر من عملية التصميم. يقوم المشاركون بالتوثيق والتفكير في جوانب معينة من حياتهم على مدى فترة زمنية أطول. لأن هذه الطريقة تسمح لهم بتصوير سلوكهم الحقيقي.

  • المقابلات

المقابلات مع أصحاب المصلحة هي المحادثات التي يجريها مصممو تجربة المستخدم مع أصحاب المصلحة الرئيسيين: العملاء أو الرؤساء أو المرؤوسين أو الأقران داخل وخارج المنظمة. تسمح المقابلات لمصممي UX بوضع أنفسهم في مكان من تمت مقابلتهم ورؤية دورك من خلال عيون أصحاب المصلحة هؤلاء. كما أنه يساعد في تحديد أولويات الميزات.

المقابلات مع المستخدم هي أسلوب بحث مستخدم شائع يستخدم عادة للحصول على معلومات نوعية من المستخدمين الحاليين. تساعد مقابلات المستخدم مصمم UX على فهم المستخدمين بشكل أفضل (مشاعر وآراء المستخدم). هذه التقنية مفيدة بشكل خاص عندما يكون الجمهور المستهدف جديدًا أو غير معروف للفريق.

  • العصف الذهني

يتم استخدامه على نطاق واسع من قبل الفرق كوسيلة لتوليد الأفكار وحل المشكلات. يسمح العصف الذهني للفريق بتصور مجموعة من حلول التصميم قبل تحديد الحل الذي يجب اتباعه.

العصف الذهني هو أسلوب إبداعي جماعي يحاول التوصل إلى نتيجة لمشكلة معينة من خلال جمع قائمة بالأفكار التي يتم تقديمها تلقائيًا من قبل أعضاء المجموعة.

  • اختبار القدرة البصرية

من خلال العديد من الاختبارات ، يمكنك العثور على عيوب في التصميم قد يتم التغاضي عنها بخلاف ذلك. عندما تلاحظ كيف يتصرف مستخدمو الاختبار أثناء المهام ، ستكتسب رؤى مهمة حول كيفية عمل تصميمك أو منتجك. بعد ذلك ، يمكنك استخدام هذه الأفكار لتحسين التصميم. عندما تجري هذه الاختبارات ، فإن أهدافك الرئيسية هي:

1) تحديد ما إذا كان يمكن للمختبرين أداء العملية المصممة بنجاح وبشكل مستقل.

2) قم بتقييم أدائهم وحالتهم الذهنية أثناء محاولتهم إكمال المهام لمعرفة مدى نجاح تصميمك.

3) تعرف على مدى استمتاع المستخدمين باستخدامه.

4) التعرف على المشاكل .

5) ابحث عن حل.

أعمل خطة حدد ما تريد اختباره. اسأل نفسك أسئلة حول التصميم أو المنتج الخاص بك. ما الجانب الذي تريد اختباره؟ يمكنك عمل فرضية من كل إجابة. مع فرضية واضحة ، سيكون لديك الجانب الدقيق الذي تريد اختباره

قرر كيفية إجراء الاختبار. على سبيل المثال ، عن بعد وعبر الإنترنت. حدد نطاق ما تحتاج إلى اختباره (على سبيل المثال ، عملية الشراء) والتزم به أثناء الاختبار. عندما تختبر الجوانب بشكل فردي ، ينتهي بك الأمر برؤية أوسع لكيفية أداء التصميم العام الخاص بك.

حدد مهام المستخدم. حدد أولويات المهام الأكثر أهمية (مثل التسوية الكاملة) ، حتى 5 لكل مشارك ، لتحقيق الأهداف. ضع في اعتبارك إطارًا زمنيًا مدته 60 دقيقة. حدد المهام بوضوح بأهداف واقعية.

قم بإنشاء سيناريوهات حيث يمكن للمستخدمين محاولة استخدام التصميم بشكل طبيعي. هذا يعني أنه بدلاً من إرشادهم بالتعليمات ، فإنك تسمح لهم بمعرفة ذلك بأنفسهم.

توظيف المختبرين. اعرف من هم المستخدمون كمجموعة مستهدفة. استخدم استبيانات الفرز للعثور على المرشحين المناسبين. يمكنك العثور على جهات اتصال من خلال المجموعات الاجتماعية وما إلى ذلك. إذا قمت بالاختبار مع 5 مستخدمين فقط ، يمكنك الكشف عن 85٪ من المشاكل الرئيسية. قم بإعداد الاختبار في بيئة مناسبة. راقب وقابل المستخدمين لمعرفة ما إذا كان المستخدمون لا يمكنهم رؤية الأشياء ، أو إذا كانوا مضللين أو يسيئون تفسير القواعد. عند تسجيل الجلسات ، يمكنك بسهولة حساب عدد المرات التي يشعر فيها المستخدمون بالارتباك. اطلب من المستخدمين التفكير بصوت عالٍ وإخبارك بما يشعرون به أثناء إجراء التجربة. من هنا ، يمكنك التحقق مما إذا كان النموذج العقلي لمصممك دقيقًا: هل ما تعتقد أن المستخدمين يمكن أن يفعلوه بتصميمك يتطابق مع ما يظهره مستخدمو الاختبار هؤلاء؟

  • عملية حركة عين المستخدم

تقنية تحلل حركات عين المستخدم في تصميم واجهة المستخدم لصفحة الويب. يوفر تتبع عين المستخدم بيانات حول ما يقوم المستخدمون بالتمرير على الشاشة وكيف يمكن تحسين تدفق القراءة لديهم حسب التصميم.

تتبع عين المستخدم هي عملية قياس وتحليل أنماط الانتباه المرئي لعملائك المحتملين عند دخولهم إلى موقعك. يعد تثبيت حركات العين معيارًا نموذجيًا لنظام تتبع العين. عندما يتم جمع البيانات على مدار فترة زمنية ، يمكن أن تزودك برؤى مهمة ، مثل مكان ظهور الزائر وتركيز انتباهه على صفحة موقع ما أو قطعة رقمية أخرى. الأدوات التحليلية مثل الخرائط الحرارية مفيدة جدًا عند رسم خرائط لحركات العين.

يمكن أن يوفر لك تتبع العين رؤى قيمة ، مثل المكان الذي يبحث فيه زوار موقعك والمدة التي يبحثون عنها. كيف يتغير تركيزهم من عنصر إلى آخر على صفحة الويب الخاصة بك؟ ما هي أجزاء واجهة المستخدم المفقودة؟ كيف يتنقلون في صفحة معينة؟ كيف يؤثر حجم عناصر الصفحة المختلفة وموضعها على انتباههم؟

  • خريطة الموقع

خريطة الموقع هي أداة تخطيط توفر قائمة بصفحات مواقع الويب ، وعادة ما تكون منظمة بشكل هرمي ، وتكون متاحة للمستخدمين.

على مواقع الويب ، تعد خرائط المواقع أداة مفيدة للغاية من نواح كثيرة: للتطوير وللمستخدمين وتحسين محركات البحث. ومع ذلك ، يمكن أن تكون خرائط المواقع مربكة بعض الشيء لأنها تشير إلى مفهومين على الأقل: خريطة موقع توفر نظرة عامة على موقع ويب وتنظيمه ، وخريطة موقع XML التي نقوم بإنشائها لمحركات البحث. من ناحية أخرى.

يعد ملف Sitemap عملية مفيدة للمصممين ومحترفي تجربة المستخدم الذين يبحثون عن طريقة لتحسين التنقل في موقع الويب وفهم نطاق العمل وتجنب فقدان الأجزاء المهمة من بنية موقع الويب. أخيرًا ، يساعدك خريطة الموقع على توفير تجربة مستخدم أفضل.

عند تصميم موقع من البداية ، نادرًا ما تعرف عدد الصفحات والمجالات الفرعية التي ستحتاج إليها. سيساعدك وضع خريطة الموقع بشكل مرئي على فهم هذا الجزء من المشروع.

بالنسبة للمبرمجين والمصممين الذين يقومون ببناء موقع الويب الخاص بك ، تساعد خريطة الموقع هذه في الحفاظ على المهام في المسار الصحيح وتوفر سياقًا لفريق التصميم لاتخاذ قرارات أفضل.

  • خريطة مسار العميل على الموقع

مجموعة من التفاعلات التي يجريها العميل مع عملك لأداء مهام مثل التقييم أو تسجيل الدخول أو الحصول على الدعم أو تجديد منتج أو خدمة. تعد خريطة رحلة العميل (CJM) تصورًا لعلاقة الشخص بمنتج أو علامة تجارية بمرور الوقت وفي قنوات مختلفة. تساعد هذه العملية الشركات على فهم تجربة العملاء بشكل أفضل ، بما في ذلك جميع مراحل الرحلة ونقاط الاتصال على الطريق لتحقيق أهدافهم. من خلال كشف الفجوات بين توقعات المستخدم وتصوراته في المراحل الرئيسية من الرحلة مع الإدارات المعنية وأصحاب المصلحة.

تُظهر خريطة رحلة العميل علاقة العميل بالعمل التجاري على مدار فترة زمنية باستخدام تقنيات سرد القصص والإشارات المرئية. يتم سرد القصة من وجهة نظر العميل ، مما يوفر نظرة ثاقبة لتجربة العميل بأكملها ، مما يساعدك على فهم ومعالجة احتياجات العملاء ونقاط الألم التي يواجهونها أثناء تجربتهم لمنتجك أو خدمتك. إنها أداة رائعة لمصممي UX لتصور كيفية تفاعل المستخدم مع المنتج ، مما يسمح للمصممين برؤية المنتج من منظور المستخدم.

  • اختبار خمس ثوان

اختبار الخمس ثوانٍ هو شكل من أشكال اختبار قابلية الاستخدام الذي يسمح لك بقياس مدى سرعة نقل التصميم للرسالة. يوفر هذا النوع من الاختبارات ملاحظات كمية ونوعية تساعدك على تحسين التصميم.

يتم إجراء اختبار مدته خمس ثوانٍ من خلال عرض صورة لأحد المشاركين لمدة خمس ثوانٍ فقط ، وبعد ذلك يجيب المشارك على الأسئلة بناءً على ذاكرته وإدراكه للحبكة.

يمكن أن تكون الصورة التي تختبرها موقعًا أو تصميمًا رسوميًا أو تصميم تطبيق أو نموذجًا أوليًا أو إطار موقع أو شعارًا ، أيًا كان ما تحتاجه لتوصيل الرسالة.

على موقعك ، تعد صفحة المحتوى هي الوجهة النهائية لمعظم المستخدمين. تحتوي هذه الصفحة على المعلومات التي أتى المستخدم إلى الموقع للعثور عليها. غالبًا ما تحتوي المواقع على المئات ، إن لم يكن الآلاف (وفي بعض الحالات ، الملايين) من هذه الصفحات المهمة.

كيف يمكن لفرق التصميم التأكد من أن صفحات المحتوى الخاصة بهم مفهومة للمستخدمين؟ كيف يتأكد الفريق من تصميم صفحات المحتوى التي تنقل المعلومات الأساسية بشكل فعال؟

من خلال قصر وقت المشاهدة على 5 ثوانٍ ، نحصل على لمحة قيمة عما يحدث في اللحظات الأولى التي يرى المستخدم فيها الصفحة. عندما نمنح المستخدمين أكثر من 5 ثوانٍ لقراءة الصفحة ، نجد أنهم ينظرون إلى الصفحة كمصمم ويلاحظون التفاصيل التي عادةً ما يتم إغفالها أو تفسيرها بشكل خاطئ.

بمجرد قيامك بجمع البيانات ومعرفة أكثر ما يهتم به المستخدمون ، فقد حان الوقت لوضعها موضع التنفيذ.

حاول تغيير الأشياء الصغيرة من خلال تحليل البيانات وإيجاد الأنماط الشائعة ، ثم انظر إلى التعليقات. تصميم تجربة المستخدم عبارة عن دورة مستمرة وتحتاج إلى القيام بذلك إذا كنت تريد أن تميز عملك وتكون ناجحًا.

جرب خيارات مختلفة ولديك دائمًا استبيان نشط على موقع الويب الخاص بك للتحقق من تقدمك . تجلب لك ملاحظات المستخدم دائمًا نظرة ثاقبة.

Exit mobile version